الأشراف آل جمعان ( آل بيت رسول الله )
نرحب بكافة الاعضاء والزوار ونامل ان تعم الفائده على الجميع ونسال الله ان يجمع الجميع على مايحب ويرضى .
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الشريفه عائشه ابنة الشريف ناصر بن علي ال جمعان الشريف في ذمة الله
الثلاثاء يونيو 07, 2016 3:51 am من طرف م/الشريف سليمان ال جمعان

» الاشراف ال جمعان ينعون الشريف محمد بن عبدالرحمن ال زهر الشريف رحمه الله
السبت فبراير 21, 2015 7:53 am من طرف م/الشريف سليمان ال جمعان

» بيان ال غالب في الشريف حاتم بن عارف العوني
الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 1:06 pm من طرف مقص الرقيب

» الشيخ عامر بن بقنه الشهراني في ذمة الله
الجمعة سبتمبر 19, 2014 9:21 am من طرف م/الشريف سليمان ال جمعان

»  الشيخ سعيد بن ناصر بن جارالله في ذمة الله
السبت أغسطس 30, 2014 1:06 am من طرف م/الشريف سليمان ال جمعان

» اقرا وتابع حصريا اوفي واصدق بحث عن نسب العلويين الشناقطه من خلال نقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي
الجمعة أغسطس 29, 2014 7:37 am من طرف الاداره

» مواضيع نقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي
الجمعة أغسطس 29, 2014 7:32 am من طرف الاداره

» نبذه من تاريخ الاشراف الادارسه
الجمعة أغسطس 29, 2014 7:20 am من طرف الاداره

» سيادة الشريف سليمان يشارك ارحامه الاشراف العرجان العبادله حفلهم
الخميس أغسطس 07, 2014 1:42 am من طرف الاداره

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط الأشراف آل جمعان ( آل بيت رسول الله ) على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط الأشراف آل جمعان ( آل بيت رسول الله ) على موقع حفض الصفحات

دخول

لقد نسيت كلمة السر


الشريف الرئيس الهمام منصور بن حمود بن محمد بن حسن بن يحيى بن علي فارس بن محمد بن أحمد بن محمد بن خيرات بن شبير بن بشير بن محمد أبي نمي الثاني القتادي الحسني، صاحب وعلان(2) وأمير قبائل بني مروان.

اذهب الى الأسفل

الشريف الرئيس الهمام منصور بن حمود بن محمد بن حسن بن يحيى بن علي فارس بن محمد بن أحمد بن محمد بن خيرات بن شبير بن بشير بن محمد أبي نمي الثاني القتادي الحسني، صاحب وعلان(2) وأمير قبائل بني مروان.

مُساهمة من طرف م/الشريف سليمان ال جمعان في الخميس مارس 28, 2013 5:55 am

الشريف الرئيس الهمام منصور بن حمود بن محمد بن حسن بن يحيى بن علي فارس بن محمد بن أحمد بن محمد بن خيرات بن شبير بن بشير بن محمد أبي نمي الثاني القتادي الحسني، صاحب وعلان(2) وأمير قبائل بني مروان.
"رجل من الأبطال، متصف بالكمال، لا تهزّه الهزاهز، ولا تزعزعه النواهز"(3)، همّته عالية عُلو السماكين، وثباته كثبات أوتاد الأراضين:

"سيِّدي رُكْنْ دامَ اللهْ بَقَـاهْ=يا شريفْ هِيْ لَكَ العلْيَا من الله
رُتبهْ ما جعل فيها لَمُـوس

جدَّكَ المجتبى، واللهْ اجتبَاكْ= حَيْ جـدٍ رَقَـا سبـعٍ إلى اللهْ
كلَّم الحقْ ما بينْ قَابْ قُوس"(4).

ولد عام 1282هـ/ 1865م ببلدته وعلان، وآلت إليه الزعامة فيها -خلفاً لوالده- في العام 1310هـ/ 1892م(5). كان قد عايش من قبل أن تؤول إليه الزعامة وبعدما آلت إليه، صور وأشكال الفوضى والخوف والجوع التي سادت المنطقة في زمن الحكم التركي المباشر للمخلاف السليماني الذي امتدّ إلى آخر عام 1326هـ/ 1909م، وخَبِر القهر الذي كان يمارسه الولاة الأتراك على الرعايا، ومعاناتهم من تسلطهم واستبدادهم(6)، فتزعّم مشروعاً للثورة عليهم والاستقلال بالحكم في المنطقة، وشايعه في ذلك ابن عمه الشريف حمود بن محمد مكرمي صاحب صامطة وعشيرته من آل أبي طالب، وبعض كبار الأشراف وجُل رؤساء القبائل بتلك الجهات، وذلك في أوائل عشرينيات القرن الرابع عشر الهجري، وعمل من أجل ذلك وقام بجمع الأموال والسلاح، وأخذ من أهالي حرض الرهائن، وكاتب إلى رؤساء يام وسحار لإمداده بالرجال(7)، ثم باشر الأمر وبثّ دعاته في البلدان حوله. لكن الأمر لم يتم له كما كان يخطط ويريد، وأبى القدر أن يساعده فيه؛ فقد تزامنت دعوته مع دعوة السيد محمد بن علي الإدريسي التي أعلنها في صبيا في أواخر العام 1326هـ/ 1909م. وكان قد عزم على المضي في مشروعه، ولم يثنه قيام الإدريسي، بل لقد أشعر بمعارضته له وهمَّ بمناطحته، غير أن جُلّ من كانوا معه من الأشراف ولا سيما صاحب صامطة لم يوافقوه، بل أجابوا دعوة الإدريسي وبايعوه ودخلوا في طاعته، ففتّ ذلك في عضده.
ولما استولى الإدريسي على جهته استدعاه إليه في صبيا وأبقاه مدَّة لديه، ثم أصلح حاله وأعاده إلى "وعلان"، وأقرّه على إمارته فيها على قبائل بني مروان، فأصبح من رجال دولته وساسة رعاياه، وقاد له الجيوش الكبار ضد الأتراك، لا سيما في حوادث الصراع بينهم على اللحية ووادي مور(. ومع ذلك ظلَّ الإدريسي يراقبه ويخشى تجدد ثائرته(9). ولما توفي بالعام 1341هـ/ 1923م خلفه ابنه علي الإدريسي في الإمارة، فلم تستقم له الأمور، وخالف عليه بعد مدة عمه الحسن أخو الإمام محمد، ووقعت بينهما حروب أضعفت الإمارة وبدَّدت قواها، فاستغلّ المتوكل يحيى حميد الدين إمام اليمن الفرصة، وانقضّ في معمعة صراعهما على البلاد التي كانت تحت سيطرة سلفهم، وكانت تمتد جنوباً إلى الحديدة، فانتزعها واستولى على أكثرها حرباً(10).
وكان المتوكل قد كاتب في تلك الأثناء الشريف منصور وكثيراً غيره من الأشراف ورؤساء القبائل، فنبذ الشريف ولاء الأدارسة ومال إلى المتوكل، وسار في مقدمة جيش من قبائل بني مروان وغيرهم من اليمنيين واحتلوا مدينة حرض، وسيّر أحد أبنائه مع جيش آخر بقيادة القاضي محمد بن سعد الشرفي، فدخلوا مخلاف بني شبيل ومركزهم مدينة صامطة واحتلوا قلعتها وحصوناً كانت فيها، وذلك أواخر جمادى الآخرة من العام 1344هـ/ 1926م. فقام القائد حسين مصطفى أحد قادة الجيوش الإدريسية بتنظيم قبائل المسارحة وبني شبيل التي ثارت حميَّتهم ونهضوا لمدافعة الغزاة اليمنيين، فتولى قيادتهم وهاجم بهم الجيش المتوكلي في صامطة وقتلوا فيهم قتلاً ذريعاً، ومثلوا ببعض القتلى، وانهزم بقيتهم شر هزيمة.
وكانت قوات حسين مصطفى قد حصرت قادة الجيش المتوكلي في قلعة صامطة وبعض الحصون، وكان ابن الشريف المترجم بينهم، فخرج من حرض على رأس جيش من بني مروان وبعض قبائل اليمن لفكّ الحصار عن ابنه وأصحابه، فلاقته القبائل قوات الأدارسة في خبتٍ جنوبي صامطة فيما بين واديي تعشر ولية، والتحمت الحرب بينهم، وما أن اشتدّ القتال وحمي الوطيس، حتى انهزم عنه جيشه، ولم يبق معه إلا بنوه وخاصته من بني عمه وعشيرته وعبيده، وثلّة باسلة من قبيلة بني الحدَّاد صمدت معه وكافحت كفاحاً حازوا به الأحدوثة الحسنة، وكان قد ثبت ثباتاً يليق بشرفه ومنصبه ومكانته، وقاتل حتى قُتل وقُتل من معه عن بكرة أبيهم؛ وكان ذلك في آخر شهر جماد الآخر، أو بأول شهر رجب من عام 1344هـ/ 1926م(11). فقال إذ ذاك أحد بني عمومته وهو الشاعر الشريف أحمد بن علي أبو طالب يرثيه ويحرّض قراباته للأخذ بثأره:

يا غبن قلبي عليك يا غالي النسـب= ياللي مقدَّمْ قبل خلق الله في الرُتب
يا نسل طه المصطفى يا سُلسُلهْ ذَهَب..
يا سيّد الملوك.


قِتْلِتَكْ هزَّتْ ملوك الأرض والسما=واهتزّ روح الله عيسى بن مريمــا
الشمس غابت والقمر، والكون أظلما..
واتْخَاوتْ النجوم.


إلى أن قال:
سادتي يا آل علي يا أهل الحميَّــهْ=لا يروح منصـور مِنْ تحت الرعيَّهْ
والله ما نسعـد وعاد فينا بقيَّــهْ=حتى نَاهَبْ يـوم تِغْدَابُـهْ رويَّـهْ..
دُومِةَ الدَّهرَ الطويل.



والله يا الأخوان ما هو حق واجب=ينتسـي منصور وأولاده الكواكب
شَبْشِبُوا الفتنهْ ورُزُّوا للمحَـارِب=وانْكُفُوا في آل حيدر وآل بو طالب
ومحمد بو علي نسل الأطايب..
ينجلي هذا المَعَار.



وكتبه
خالد بن أحمد بن حمود المكرمي الخيراتي
الرياض، في: 6/ 11/ 1430هـ

_________________
اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد وبارك اللهم على محمد وعلى ال محمد

ابناء الملوك الهواشم واعز قبيلة ببيوتكم تنزلت سور ورتلت ورتلت ترتيلا
مع تحيات
رئيس المنتدى الرسمي للاشراف الحيادره ال جمعان

المهندس /الشريف سليمان بن ناصر بن علي ال جمعان الحيدري
avatar
م/الشريف سليمان ال جمعان
Admin

عدد المساهمات : 285
تاريخ التسجيل : 16/03/2011
الموقع : رئيس المنتدى الرسمي للاشراف ال جمعان الهاشميين الحيادره المنديليه النمويهhttp://aljoman.yoo7.com -- المنتدى الرسمي للاشراف الهاشميين ال جمعان ال

http://aljoman.yoo7.com -- المنتدى الرسمي للاشراف الهاشميين ال ج

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى