الأشراف آل جمعان ( آل بيت رسول الله )
نرحب بكافة الاعضاء والزوار ونامل ان تعم الفائده على الجميع ونسال الله ان يجمع الجميع على مايحب ويرضى .

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الأشراف آل جمعان ( آل بيت رسول الله )
نرحب بكافة الاعضاء والزوار ونامل ان تعم الفائده على الجميع ونسال الله ان يجمع الجميع على مايحب ويرضى .
الأشراف آل جمعان ( آل بيت رسول الله )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الشريفه عائشه ابنة الشريف ناصر بن علي ال جمعان الشريف في ذمة الله
دلالة الرقم سبعة بالقران الكريم  Icon_minitime1الثلاثاء يونيو 07, 2016 3:51 am من طرف م/الشريف سليمان ال جمعان

» الاشراف ال جمعان ينعون الشريف محمد بن عبدالرحمن ال زهر الشريف رحمه الله
دلالة الرقم سبعة بالقران الكريم  Icon_minitime1السبت فبراير 21, 2015 7:53 am من طرف م/الشريف سليمان ال جمعان

» بيان ال غالب في الشريف حاتم بن عارف العوني
دلالة الرقم سبعة بالقران الكريم  Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 1:06 pm من طرف مقص الرقيب

» الشيخ عامر بن بقنه الشهراني في ذمة الله
دلالة الرقم سبعة بالقران الكريم  Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 19, 2014 9:21 am من طرف م/الشريف سليمان ال جمعان

»  الشيخ سعيد بن ناصر بن جارالله في ذمة الله
دلالة الرقم سبعة بالقران الكريم  Icon_minitime1السبت أغسطس 30, 2014 1:06 am من طرف م/الشريف سليمان ال جمعان

» اقرا وتابع حصريا اوفي واصدق بحث عن نسب العلويين الشناقطه من خلال نقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي
دلالة الرقم سبعة بالقران الكريم  Icon_minitime1الجمعة أغسطس 29, 2014 7:37 am من طرف الاداره

» مواضيع نقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي
دلالة الرقم سبعة بالقران الكريم  Icon_minitime1الجمعة أغسطس 29, 2014 7:32 am من طرف الاداره

» نبذه من تاريخ الاشراف الادارسه
دلالة الرقم سبعة بالقران الكريم  Icon_minitime1الجمعة أغسطس 29, 2014 7:20 am من طرف الاداره

» سيادة الشريف سليمان يشارك ارحامه الاشراف العرجان العبادله حفلهم
دلالة الرقم سبعة بالقران الكريم  Icon_minitime1الخميس أغسطس 07, 2014 1:42 am من طرف الاداره

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط الأشراف آل جمعان ( آل بيت رسول الله ) على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط الأشراف آل جمعان ( آل بيت رسول الله ) على موقع حفض الصفحات

دخول

لقد نسيت كلمة السر


دلالة الرقم سبعة بالقران الكريم

اذهب الى الأسفل

دلالة الرقم سبعة بالقران الكريم  Empty دلالة الرقم سبعة بالقران الكريم

مُساهمة من طرف م/الشريف سليمان ال جمعان الجمعة أبريل 08, 2011 7:11 am

دلالة الرقم سبعة فى القرآن الكريم
بقلم
الدكتور / محمد بن إبراهيم دودح
باحث علمى فى هيئة الإعجاز العلمى فى الكتاب والسنة
الإسلام اليوم


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

أختصت بعض الأعداد في لغة الكتاب العزيز بدلالات خاصة وفق ما تحدده قرائن السياق إلى حد أنها قد تحل محل دلالاتها الرقمية الأصلية. والأصل عند المحققين هو اعتبار الدلالة الرقمية للأعداد، خاصة في مقامات لا ينبغي فيها التأويل كالتشريع. ولذا فالقاعدة هي منع العدول عنها إلا بقرائن صارفة.

والسبعة والسبعون قد تفيد سياقا معنى المبالغة والإكثار، لا صريح العدد كما في قوله تعالى: "اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لاَ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِن تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرّةً فَلَن يَغْفِرَ اللّهُ لَهُمْ ذَلِكَ بِأَنّهُمْ كَفَرُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ" [التوبة:80]، قال الماوردي: "قوله عز وجل (اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لاَ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِن تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ).. هذا على وجه المبالغة في اليأس من المغفرة وإن كان على صيغة الأمر، ومعناه أنك لو طلبتها لهم طلب المأمور بها، أو تركتها ترك المنهي عنها لكان سواء في أن الله تعالى لا يغفر لهم, فقوله (إِن تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً) ليس بحد لوقوع المغفرة بعدها، وإنما هو على وجه المبالغة بذكر هذا العدد، لأن العرب تبالغ بالسبعة والسبعين.. ولذلك قالوا للأسد سَبْع: أي قد ضوعفت قوته سبع مرات"(1), والقرينة الصارفة نصا هي قول الله تعالى: "سَوَآءٌ عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ لَن يَغْفِرَ اللّهُ لَهُمْ إِن ّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَـَسِقِينَ" [المنافقون:6] وقال الرازي: "ليس المقصود من ذكر هذا العدد تحديد المنع، بل هو كما يقول القائل لمن سأله الحاجة: لو سألتني سبعين مرة لن أقضيها لك، ولا يريد بذلك أنه إذا زاد قضاها..، والذي يؤكد ذلك قوله تعالى في الآية (ذلك بِأَنَّهُمْ كَفَرُواْ بالله) فبين أن العلة التي لأجلها لا ينفعهم استغفار الرسول وإن بلغ سبعين مرة، كفرهم وفسقهم. وهذا المعنى قائم في الزيادة على السبعين فصار هذا التعليل شاهداً بأن المراد إزالة الطمع في أن ينفعهم استغفار الرسول عليه السلام مع إصرارهم على الكفر. ويؤكده أيضاً قوله تعالى (والله لاَ يَهْدِى القوم الفاسقين) والمعنى: أن فسقهم مانع من الهداية.

وقد قال المتأخرون من أهل التفسير إن السبعين عند العرب غاية مستقصاة، لأنه عبارة عن جمع السبعة، عشر مرات"(2). وقالوا أيضا: "استعمال اللفظ في معناه المرجوح جائز عند تعذر حمله على ظاهره. فعند هذا يتعين التأويل"(3).

"واعلم أن الراسخ في العلم إذا رأى شيئاً متشابهاً، ودل القطعي على أن الظاهر ليس مراد الله تعالى، علم حينئذ قطعاً أن مراد الله شيء آخر سوى ما دلّ عليه ظاهره، وأن ذلك المراد حق، ولا يصير كون ظاهره مردوداً شبهة في الطعن في صحة القرآن"(4).

وقال أبو حيان: "السبعة والسبعون فيه دلالة على تضاعيف القوة والشدة كأنه ضوعف سبع مرات. ومن شأن العرب أن يبالغوا بالسبعة والسبعين من العدد لما في ذكرها من معنى المضاعفة, قال تعالى (سلسلة ذرعها سبعون ذراعاً).. و(إن تستغفر لهم سبعين مرة). والسبعة لهذا تذكر في جلائل الأمور: الأيام سبعة والسموات سبع والأرض سبع.. والبحار سبعة وكذلك أبواب جهنم"(5).

وقال الألوسي: "كثيراً ما يقصد من العدد التكثير لا الكم المعين"(6).. "وإرادة التكثير من السبعين شائع في كلامهم، وكذا إرادته من السبعة والسبعمائة"(7). و"قد يكون المراد بالسبعة الكثرة بحيث تشمل المائة والألف –مثلاً- لا خصوص العدد المعروف، كما في قوله عليه الصلاة والسلام "المؤمن يأكل في معي واحد والكافر يأكل في سبعة أمعاء". ولذا فكثير من المعدودات التي لها شأن –كالسماوات- منحصر في سبعة. رغم أنها موضوعة في الأصل.. للعدد"(.

وقال الزركشي: "السبعة قد تذكر والمراد بها الكثرة لا العدد وروي عن العرب: سبّع الله لك الأجر، أي أكثر ذلك يريدون التضعيف"(9).

وقال أطفيش: "قد يكون المراد بالسبعة تكثير العدد ولو آلاف"(10), و"السبعة قد تكون كناية على الكثرة بلا حد.. فإِذا أُريدت المبالغة جعلت آحادها عشرات فتكون سبعين أَو زيادة المبالغة جعلت عشرات السبعين مئَات وهكذا"(11).

وقد تشمل الدلالة على التضعيف السبعة والسبعين وغيرهما بلا تحديد بيانا للكرم والسخاء غير المشروط والمحدد, ففي قوله تعالى: "مّن ذَا الّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضاً حَسَناً فَيُضَاعِفَهُ لَهُ وَلَهُ أَجْرٌ كَرِيمٌ" [الحديد:11]، قال ابن عباس: "يقبله ويضاعف له في الحسنات ما بين سبع إلى سبعين إلى سبعمائة إلى ألفي ألف إلى ما شاء من الأضعاف"(12).

وهكذا عبر ابن عباس عن معنى المضاعفة بأرقام نظائر اختصت ببيان دلالة التعدد بلا تحديد لرقم بعينه, وفي قوله تعالى: "إِنّ الْمُصّدّقِينَ وَالْمُصّدّقَاتِ وَأَقْرَضُواْ اللّهَ قَرْضاً حَسَناً يُضَاعَفُ لَهُمْ وَلَهُمْ أَجْرٌ كَرِيمٌ" [الحديد:18]، ذكر ابن عباس نفس الأرقام فقال: "يقبل منهم ويضاعف لهم في الحسنات ما بين سبع إلى سبعين إلى سبعمائة إلى ألفي ألف إلى ما شاء الله من الأضعاف"(13), وفي قوله تعالى: "إِن تُقْرِضُواْ اللّهَ قَرْضاً حَسَناً يُضَاعِفْهُ لَكُمْ" [التغابن:17]، ذكر ابن عباس كذلك نفس الأرقام فقال: "يقبله ويضاعفه لكم في الحسنات ما بين سبع إلى سبعين إلى سبعمائة إلى ألفي ألف إلى ما شاء الله من الأضعاف"(14).

والعبرة إذن بالسياق والمدار على التنبه للقرائن, فقد تفيد التثنية معنى المضاعفة في حدها الأدنى من باب التلطف كما في بيان يتعلق بنساء النبي محمد صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى: "يَنِسَآءَ النّبِيّ مَن يَأْتِ مِنكُنّ بِفَاحِشَةٍ مّبَيّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ" [الأحزاب:30]. وقد تطلق المضاعفة لتعني غاية الكثرة كما في قوله تعالى: "مّن ذَا الّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضاً حَسَناً فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافاً كَثِيرَةً" [البقرة:245]. وقد يعبر عن الغاية في الكثرة بمثال كما في قوله تعالى: "مّثَلُ الّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ كَمَثَلِ حَبّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلّ سُنبُلَةٍ مّئَةُ حَبّةٍ" [البقرة:261]، وكأنه تعالى يقول: لو أن أحدكم حصد حقله، فوجد أن الحبة أصبحت سبعمائة كم تكون فرحته، فكذا المنفقين في سبيل الله تعالى. قال البغوي: "فإن قيل فما رأينا سنبلة فيها مائة حبة فكيف ضرب المثل به؟ قيل ذلك متصور غير مستحيل، وما لا يكون مستحيلا جاز ضرب المثل به وإن لم يوجد.. (وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ) قيل معناه يضاعف هذه المضاعفة.. وقيل معناه يضاعف على هذا ويزيد لمن يشاء ما بين سبع إلى سبعين إلى سبعمائة إلى ما شاء الله.. مما لا يعلمه إلا الله"(15), وقال أبو حيان: "وهذا التمثيل تصوير للأضعاف كأنها ماثلة بين عيني الناظر, قالوا: والممثل به موجود.. قال الزمخشري هو موجود في الدخن والذرة وغيرهما.. ولو لم يوجد لكان صحيحاً في سبيل الفرض والتقدير.. على أن التمثيل يصح بما يتصور وإن لم يُعاين"(16).

وقد يُعدل عن ظاهر التعبير في القرآن الكريم لقرائن صارفة, قال الشنقيطي: "قد يتوجه الخطاب إليه صلى الله عليه وسلم ولا يكون داخلاً فيه قطعاً، وإنما يراد به الأمة بلا خلاف, ومن ذلك قوله تعالى في بر الوالدين: "إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًاوَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِى صَغِيرًا", فكل صيغ الخطاب هنا موجهة للنبي صلى الله عليه وسلم، وهو قطعاً ليس مراداً بذلك، لعدم وجود والدين له ولا أحدهما عند نزولها كما هو معلوم (17).

وليست دلالة العدد التي تزيد سياقا على دلالته الرقمية الأصلية حكرا في الكتاب العزيز على عدد بعينه ومضاعفاته, قال الشيخ محمد متولي الشعراوي: "الله ذكر في القرآن الكريم أرقاما كثيرة.. لا تقبل القسمة على عدد واحد (معين) .. ولا هي مثلا كلها آحاد.. ولا كلها أزواج"(18).

فتكرار العدد ثلاثة كمثال قد يعني التأكيد وبيان بلوغ الغاية في البيان. فالرسالة الأولى لكافة الرسل الكرام أجمعين هي الدعوة إلى عبادة الله تعالى وحده, يقول العلي القدير: "يَاأَيّهَا النّاسُ اعْبُدُواْ رَبّكُمُ الّذِي خَلَقَكُمْ وَالّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلّكُمْ تَتّقُونَ" [البقرة:21], وقد تكرر لفظ (اعْبُدُواْ) في القرآن الكريم ثلاث مرات على لسان نوح إلى قومه، وثلاث مرات على لسان هود إلى قومه، وثلاث مرات على لسان صالح إلى قومه، وثلاث مرات على لسان عيسى إلى قومه، وثلاث مرات إلى أهل مكة خاصة، وثلاث مرات موجهاً إلى الناس كافة(19).

فأكد تكرار الثلاثة أهم قضية في الدين، وبين غاية جهد المرسلين في إبلاغها على مر مراحل الوحي، التي تكاملت وأصبحت للناس كافة بنزول القرآن الكريم.

وهكذا.. "بالنظر إلى الكتاب العزيز نرى أن الرقم سبعة قد ارتبط بكل أمر عظيم وشديد، أظهر الله تعالى فيه قدرته"(20).
ـــــــــــــ

(1) تفسير الماوردي النكت والعيون لأبي الحسن علي بن محمد بن محمد بن حبيب البصري الشهير بالماوردي المتوفى سنة 450 هـ تحقيق السيد بن عبد المقصود بن عبد الرحيم دار الكتب العلمية بيروت لبنان - (ج 2 / ص 128).
(2) مفاتيح الغيب لأبي عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين الرازي الملقب بفخر الدين الرازي المتوفى سنة 606 هـ - (ج 8 / ص 108).
(3) مفاتيح الغيب لأبي عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين الرازي الملقب بفخر الدين الرازي المتوفى سنة 606 هـ - (ج 4 / ص 107).
(4) تفسير مفاتيح الغيب لأبي عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي الملقب بفخر الدين الرازي المتوفى سنة 606 هـ - (ج 4 / ص 116).
(5) تفسير البحر المحيط لمحمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيّان أثير الدين الأندلسي الغرناطي المتوفى سنة 745 هـ - (ج 1 / ص 167).
(6) تفسير روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني لشهاب الدين محمود ابن عبدالله الحسيني الألوسي المتوفى سنة 1270 هـ - (ج 5 / ص 215).
(7) روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني لشهاب الدين محمود ابن عبدالله الحسيني الألوسي المتوفى سنة 1270 هـ - (ج 7 / ص 310).
(7) تفسير روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني لشهاب الدين محمود ابن عبدالله الحسيني الألوسي المتوفى سنة 1270 هـ - (ج 15 / ص 457).
( البرهان في علوم القرآن للامام بدر الدين محمد بن عبد الله الزركشي تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم الجزء الاول الطبعة الاولى 1376 ه - 1957 م دار أحياء الكتب العربية عيسى البابى الحلبي وشركائه - (ج 2 / ص 481).
(9) تفسير اطفيش تيسير التفسير لمحمد بن يوسف بن عيسى أطفيش المتوفى سنة 1332 هـ - (ج 8 / ص 87).
(10) تفسير اطفيش تيسير التفسير لمحمد بن يوسف بن عيسى أطفيش المتوفى سنة 1332 هـ - (ج 3 / ص 496).
(11) تفسير تنوير المقباس من تفسير ابن عباس المتوفى سنة 68 هـ والمنسوب جمعه إلى مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروزأبادي الشيرازي المتوفى سنة 817 هـ, دار الكتب العلمية بيروت - (ج 2 / ص 68).
(12) تفسير تنوير المقباس من تفسير ابن عباس المتوفى سنة 68 هـ والمنسوب جمعه إلى مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروزأبادي الشيرازي المتوفى سنة 817 هـ, دار الكتب العلمية بيروت - (ج 2 / ص 69).
(13) تفسير تنوير المقباس من تفسير ابن عباس المتوفى سنة 68 هـ والمنسوب جمعه إلى مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروزأبادي الشيرازي المتوفى سنة 817 هـ, دار الكتب العلمية بيروت - (ج 2 / ص 90).
(15) تفسير البغوي معالم التنزيل لأبي محمد الحسين بن مسعود البغوي المتوفى سنة 516 هـ دار طيبة للنشر والتوزيع 1417هـ - 1997م الطبعة الرابعة تحقيق محمد عبد الله النمر - عثمان جمعة ضميرية - سليمان مسلم الحرش - (ج 1 / ص 325).
(16) البحر المحيط لمحمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيّان أثير الدين الأندلسي الغرناطي النّفزي المتوفى سنة 745 هـ - (ج 3 / ص 43).
(17) أضواء البيان لمحمد الأمين بن محمد بن المختار الجكني الشنقيطي المتوفى سنة 1393 هـ دار الفكر بيروت 1415 هـ - (ج 11 / ص 115).
(18) جواب الشيخ محمد متولي الشعراوي على دلالة العدد 19 في القرآن الكريم.
(19) معجزة القرن العشرين في كشف سباعية وثلاثية القرآن الكريم - إبن خليفة عليوي - دار الأيمان الطبعة الأولى 1403-1983 دمشق.
(20) د. اصيل محمد علي – جامعة دهوك – العراق.
م/الشريف سليمان ال جمعان
م/الشريف سليمان ال جمعان
Admin

عدد المساهمات : 285
تاريخ التسجيل : 16/03/2011
الموقع : رئيس المنتدى الرسمي للاشراف ال جمعان الهاشميين الحيادره المنديليه النمويهhttps://aljoman.yoo7.com -- المنتدى الرسمي للاشراف الهاشميين ال جمعان ال

https://aljoman.yoo7.com -- المنتدى الرسمي للاشراف الهاشميين ال ج

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دلالة الرقم سبعة بالقران الكريم  Empty رد: دلالة الرقم سبعة بالقران الكريم

مُساهمة من طرف زائر الجمعة أبريل 08, 2011 1:31 pm

اللهم يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك وأحسن خاتمتنا

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى